×

Maintenance Repair & Overhaul Space Air Cargo

Home- Stories

جدارا

شركة “جدارا” الأردنية تستعد للبدأ في إنتاج صواريخ “كورنيت” الروسية

: Nov 30, 2021 - : 9:00 am

تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عسكرة سريعة وتزايد كبيرًا في عدد النزاعات سواءً بين الدول، أو داخل الدولة الواحدة، في وقت لا تزال التهديدات الإرهابية نشطة ومدمّرة. وهو ما يفسّر حالة الإقبال الشديد على اقتناء أو تطوير أنظمة الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات. ويعتقد المحللون أن التركيز المتزايد على تعزيز مخزونات الأسلحة من دون شك سيرفع من حجم الإنفاق العسكري في المنطقة ويعزز بذلك نمو سوق أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات.

بالنظر إلى ذلك، اتفقت الشركة الروسية “روسوبورون اكسبورت” والشركة الأردنية “جادارا للمعدات والأنظمة الدفاعية” على البدء في إنتاج صواريخ “كورنيت-إي” الموجهة المضادة للدبابات في الأردن. في خطوة تساعد موسكو على توسيع عمليات نقل أسلحتها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإعادة ترسيخ نفوذها المفقود في المنطقة. بالنسبة لبلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تشكل روسيا المتنفّس في عمليات التسليح، فهي تسمح بتنويع مصادر الإمدادات العسكرية وتقليل الاعتماد على الموردين الغربيين.

إن تصميم صاروخ “كورنيت-إي” الروسي الشهري مصمم لاستهداف وتدمير الدبابات والمركبات القتالية المدرعة، ويصل أقصى مدى لإطلاق الصاروخ إلى 5.5 كلم خلال النهار، وهو موجه بواسطة شعاع الليزر، والرأس الحربي للصاروخ قادر على اختراق دروع يعادل سمكها أكثر من متر من الفولاذ المصبوب، وبالتالي، فهو سلاح دفاعي فعال للغاية للقضاء على أهداف متنوعة في ساحة المعركة.

يبلغ وزن قاذفة الصواريخ 25 كغ، في حين تحتاج إلى دقيقة واحدة للإنتقال من وضعية الحركة إلى الوضعية القتالية، مع وقت تحميل قاذفة الإطلاق لا تتجاوز 30 ثانية، ويبلغ عيار الصواريخ 152ملم. يمكّن النظام شخصًا واحدًا من اكتشاف الهدف، التصويب، إطلاق صاروخ، تعقب الهدف وإلحاق الهزيمة به. يمكن وضع المشغل على مجموعة واسعة من المركبات ذات العجلات والمتعقبة باستخدام شريحة نظرًا لتصميمها المعياري.

أما بخصوص شركة جدارا للمعدات والأنظمة الدفاعية (شركة مساهمة خاصة) هي شركة صناعات عسكرية أردنية، تعتبر واحدة من الشركات الرائدة في مجال تطوير وإنتاج وبيع الأنظمة المضادة للدبابات قصيرة ومتوسطة المدى، وكذلك أنظمة التسديد البصري الإلكترونية وأنظمة الرؤية الليلية وأنظمة التوجيه والتتبع والرؤية الحرارية لمختلف التطبيقات العسكرية.

تضم الشركة مركزاً للبحث العلمي والتصميم والتطوير الذي يعمل على تطوير أنظمة مضادة للدبابات وأنظمة رؤية بصرية إلكترونية وأنظمة للتوجيه والتتبع مع توفر مختبرات فحص ومجمع صناعي. اشتهرت الشركة بنظامها المضاد للدبابات “آر بي جي-32” (نشّاب) قصير المدى، كما عملت على تطوير أنظمة على قاعدة نظام “آر بي جي-32” (نشّاب)، يتم التحكم بها عن بعد، وهي نظام “كواد-1” الأرضي ونظام “كواد-2” المحمول على آلية، وكلا النظامين مجهز بـ (4) قواذف “آر بي جي-32” مع توفر إمكانية إطلاق عدة صواريخ في آن واحد. كما تنتج جدارا أنواع متعددة من المناظير النهارية والليلية مثل: المنظار النهاري “1بي81″، والمنظار النهاري جي أس-2آر.

علاوةً على ذلك، تعمل الشركة حالياً على تطوير منظومة إطلاق صواريخ مضادة للدبابات متوسطة المدى نوع “جادارا-ترمينيتر” بما في ذلك إنتاج مجموعة من المناظير الإلكترونية والبصرية وأنظمة التوجيه الليزرية لهذه المنظومة.

 

MORE NEWS

Headquartered in Singapore with reporters spread across all major regions, GBP Aerospace & Defence is a leading media house that publishes three publications that serve the aerospace and defence sector - Asian Defence Technology, Asian Airlines & Aerospace and Daily News. Known industry-wide for quality journalism, GBP Aerospace & Defence is present at more international tradeshows and exhibitions than any other competing publication in the region.
For over three decades, our award-winning team of reporters has been producing top-notch content to help readers stay abreast of the latest developements in the field of commercial aviation, MRO, defence, and Space.

Popular Posts

Copyright 2023. GBP. All Rights Reserved.

Home Defence & Security Space Commercial Aviation Maintence Repair & Overhaul Daily News Events About Us